كلية العلوم السياسية

الدكتور صبري حسن عميد كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية
الدكتور صبري حسن
عميد كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية

أعزائي الطلبة الحاليين والمستقبليين:

تم افتتاح كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة إيبلا الخاصة في العام الجامعي 2007-2008، بهدف إكساب الطلبة المنتسبين المعارف الأساسية في أفرع علم السياسة المختلفة، وتنمية مهاراتهم في التحليل السياسي، وكتابة الأبحاث العلمية وفقاً لقواعد البحث العلمي ومناهجه المتعارف عليها. كما أخذنا بعين الاعتبار من خلال خططنا الدرسية والفعاليات العلمية التي ترافقها الوصول إلى الأهداف التالية:

• إعداد جيل قادر على العمل في مختلف المؤسسات المعنية برسم وتنفيذ السياسات العامة.
• إعداد جيل من الشباب مؤهل للعمل في الحقل الدبلوماسي سواء على المستوى الداخلي أو الدولي.
• إعداد باحثين مؤهلين لاستخدام أدوات البحث العلمي وأساليبه للعمل في المراكز البحثية، التي أصبحت تعتمد عليها الدول بصورة متزايدة في صنع القرار السياسي.
• إعداد جيل مؤمن بمؤسسات المجتمع المدني، ودوره في المجالات الاجتماعية والسياسية والثقافية، وخصوصاً بعد ان تحولت نظمنا السياسية – الاقتصادية من النموذج الاشتراكي إلى النموذج الليبرالي.
• تزويد الحياة السياسية الحزبية بعناصر قادرة على التفكير الاحترافي والعلمي والتواصل مع المجتمع وتمثيل متطلباته، وأن تصبح من النخبة الحاكمة في حال حصلت على ثقة الجماهير عبر الانتخابات الديمقراطية.

إن التطوير والاتجاهات العالمية تتطلب اهتماماً اجتماعياً معيناً في مجال تعليم العلوم السياسية والعلاقات الدولية. هدفنا الأساسي هو تمكين الطلاب من الفهم الشامل للعالم، لتطوير السياسات، ولتعلم كيفية عمل سياسات العلاقات الدولية.

نسعى وكلنا أمل لتزويد طلابنا بالحماسة لتعلم طرق النقد البناء، ومحبة البحث العلمي والامتلاك السريع للمهارات العلمية والعملية، لمشاركتنا في تحقيق الأهداف المشتركة.

أرحب مرة أخرى بكم وبكل طالب جديد وأتمنى لكم التوفيق والنجاح.

عميد كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية
د. صبري حسن

السيرة الذاتية للدكتور صبري حسن عميد الكلية

الخطة الدراسية لكلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية

توصيف مقررات كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية